نجوم مصر

نجوم مصر .. موصع من مصر لكل عصر .

أخبار العالم

4 أسباب محتملة.. لماذا تعطلت خدمات جوجل؟



03:24 م


الإثنين 14 ديسمبر 2020

كتب- أحمد شعبان:

حدث عطل في خدمات “جوجل” عالمياً، اليوم الاثنين، طال عددا من خدمات عملاق التقنية الأمريكي، منها gmail وجوجل درايف ويوتيوب ومتجر جوجل، في مناطق متفرقة من العالم، ومنها مصر.

واشتكى عدد من المستخدمين من تعطل خدمات جوجل، الذي استمر لأكثر من نصف ساعة قبل أن تعود الخدمات للعمل من جديد.

الدكتور أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات يقول لمصراوي، إن خدمات الشركة لا تتعطل في جميع مناطق العالم، حيث أنها تملك ما يسمى بـ”الداتا وير هاوس” أو مخازن البيانات الكبيرة، الموزعة على أكثر من دولة في العالم، مضيفاً أن كل مجموعة من الدول يغذيها واحد من هذه المخازن، وعند حدوث عطل في أحدها أو تحديث، تتوقف الخدمات مؤقتاً إلى أن يتم تحويلها إلى آخر، لتعود الخدمة.

ويرجع مصطفى أسباب العطل الذي حدث اليوم إلى “اشتباه في وجود فيروس، أو مشكلة شبكية عادية، أو حدوث هجوم سيبراني تعرضت له الشركة، أو ربما عطل شديد نتج عن انقطاع الكهرباء في منطقة تغذّي سيرفرات تخدم أكثر من دولة، وأخيراً قد يكون نتج عن إجراء الشركة لتحديث في أحد خدماتها التي تعطلت مثل gmail أو يوتيوب أو جوجل درايف”، على ما يوضح.

وعن احتمالية تأثير العطل على بيانات المستخدمين وحساباتهم، يقول الخبير التقني إن ذلك يحدث نادراً، فليس سهلاً أن يتم محو بيانات المستخدمين إلا إذا كان ما حدث نتيجة فيروس أو هجوم سيبراني “وأكثر الحسابات المعرضة أن يتم محوها مثلاً أو إزالتها هي التي تكون درجة تأمينها أقل، وفق إعدادات جوجل التي تيح لمستخدميه تأمين حساباتهم بشكل فعال”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعطل فيها خدمات جوجل؛ ففي أغسطس الماضي، أعلنت “جوجل” عن حدوث عطل تسبب في توقف خدمة البريد الإلكتروني Gmail وخدمات جوجل درايف Google Drive وملفات جوجل Google Docs وجوجل شات Google Chat والخدمة الصوتية Google Voice.

LEAVE A RESPONSE

Your email address will not be published. Required fields are marked *