أخبار العالم

وكيل محافظ المركزي لمصراوي: إصدار أول عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات في يونيو



01:41 م


الأحد 10 يناير 2021

كتب-منال المصري:

قال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، لمصراوي اليوم الأحد، إن البنك يعتزم البدء في تنفيذ إصدار أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات والمصنوعة من مادة (البوليمر) في شهر يونيو القادم مع افتتاح مطبعة دار النقد في العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي، قال في تصريحات إعلامية العام الماضي، إن البنك المركزي يعتزم طرح عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر من فئة 10 جنيهات و20 جنيهًا عام 2021 بسبب التغيرات والتشوهات التي تتم في هذه الفئة من العملات الورقية بسبب كثرة استخدامهم.

وبحسب وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، فإن المركزي انتهى من إعداد جميع الدراسات اللازمة لإصدار أول عملة بلاستيكية بالتعاون مع شركات محلية وعالمية واختيار بعض التصميمات.

وأضاف أن توقيت الإصدار من فئة 10 جنيهات تحدد في يونيو المقبل على أن يتم إصدار فئة 20 جنيهًا البلاستيكية بعدها 6 شهور في نهاية ديسمبر المقبل من نفس العام الجاري.

وبحسب فاروق فإن العملة تصنع من مادة (البوليمر) وهي ليست بلاستيكية ولكن قريبة الشبه من البلاستيك مثل العملات المتداولة في بعض الدول الأوروبية.

وتتميز العملات البلاستيكية بمواصفات أكبر مقارنة بالعملة الورقية مثل طول فترة عمرها الافتراضي، وهي ليست سريعة التلف أو التشوه، وكذلك من الصعب تزويرها، فضلا عن أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات، وفقًا لفاروق.

وأوضح فاروق أن العملة البلاستيكية من فئة 10 جنيهات أو 20 جنيهًا لن تلغي نفس الفئة من العملات الورقية بل ستكون الفئتان متوفرتان في السوق.

وأضاف أن ماكينة الطباعة الجديدة تحتوي على 4 خطوط إنتاج وهي الأكبر في مصر، وتطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *