أخبار العالم

استشاري أوبئة بالصحة العالمية: كورونا أصبح ذكيًا ويتخفى من اختبارات “PCR”



10:46 م


الأحد 10 يناير 2021

كتب – معتز عباس:

علق الدكتور أمجد الخولي إستشاري الاوبئة بمنظمة الصحة العالمية، على اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا في بريطانيا.

وأوضح “الخولي”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على فضائية “أون”، أن السلالة الجديدة تستطيع خداع إختبار “pcr” والتخفي، وفقاً لما حذرت منه منظمة الصحة العالمية، بأن الفيروسات كائنات ذكية جدًا.

وأضاف أن التحور والتطور جزء من تكوين الفيروسات، وهذا يشمل كافة الفيروسات وليس كورونا فقط، لافتًا إلى أ ن التحور يكون بنسبة تختلف من فيروس لآخ.

وأكد أن فيروس كورونا من الفيروسات قليلة التحور، رغم مانراه لكن يمكن وصف مانشهده بأنها خصائص وأنماط جديدة ولكن يعتبر من الفيروسات قليلة التحور.

وأشار إلى أن ما حدث في بريطاني، أن الفيروس تحور وأصاب بروتين معين كان بعض كواشف “pcr” تعتمد عليه لمعرفة هل الشخص مصاب بالكورونا، أم لا، ومن ثم عندما حدث تغير في البروتين أصبحت بعض الكواشف غير قادرة على اكتشاف الفيروس وليس كلها.

وأضاف أنه في مصر ودول شرق البحر المتوسط لا يتم الاعتماد على هذه النوعية من الكواشف التي تضررت من تغير نوع معين البروتين في المملكة المتحدة، لكن يتم الاعتماد على أنواع أخرى من الكواشف لازالت تتمتع بدقتها العلمية وحساسيتها في كشف مصابي الفيروس.

ونوه إلى أن هذا التحور لم يثبت تأثيرة على فاعلية اللقاحات المطروحة ومازالت اللقاحات فعالة وتم اختباره أكثر من مرة للتأكد من ذلك، متابعًا: “نتحدث عن فيروس يتكون من عشرات الآلاف البروتينات ونحن نتحدث عن تحورات طرأت فقط على نحو 5 أو عشرة أنواع من هذه البروتينات فقط، لكن التركيب العام لازال واحد بالنسبة للفيروس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *